dimanche 21 juillet 2013

درك بني ملال يوقف عصابة السيارات الفارهة

درك بني ملال يوقف عصابة السيارات الفارهة
تمكنت القيادة الجهوية للدرك الملكي ببني ملال، أمس السبت، من تفكيك عصابة متخصصة في سرقة السيارات الفارهة وبيعها بالخارج وبمجموعة من المدن المغربية.
وأوضح مصدر أمني، اليوم الأحد، أن عناصر الدرك الملكي ألقت القبض على شخصين من أفراد العصابة، بناء على شكاية تقدم به أحد الضحايا الذي فوجئ ، أول أمس الجمعة بعد صلاة العصر، بسرقة سيارته من طرف شخصين كانا على متن سيارة في ملكية وكالة لكراء السيارات بمدينة بني ملال.
وأدى البحث التمهيدي مع هؤلاء الأشخاص إلى توقيف ثلاثة أشخاص آخرين، من مناطق أولاد سعيد الواد وأدوز وأولاد إيعيش ومدينة بني ملال، يشتبه بتورطهم في بيع السيارات المسروقة بموريتانيا ومجموعة من المدن المغربية (وجدة، والناظور، وخريبكة، وسطات).
وبحسب ذات البحث اتضح أن أفراد هذه العصابة كانوا يلجأون، في بعض الأحيان، إلى تفكيك السيارات المسروقة إلى أجزاء وبيعها في بعض "أسواق الخردة" في كل من سطات وخريبكة، وأنهم كانوا يستعملون، أثناء مهاجمة أصحاب السيارات بغرض السطو عليها، الهراوات والأسلحة البيضاء والفلفل الأسود "الابزار" .

وقد أصدرت القيادة الجهوية للدرك الملكي ببني ملال مذكرة بحث على المستوى الوطني في حق باقي أفراد العصابة الذين ينحدرون من بعض مدن شمال المملكة للاشتباه بتورطهم في بيع وتهريب السيارات المسروقة إلى خارج أرض الوطن.

mardi 16 juillet 2013

عصابة بتازة تهرب الطيور نحو الجزائر والدرك يوقف أفرادها


  عصابة بتازة تهرب الطيور نحو الجزائر والدرك يوقف أفرادها
  
أفاد مصدر أمني، أن فرقة البيئة التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي في تازة تمكنت، نهاية الأسبوع الماضي، من توقيف عصابة مكونة من أربعة أشخاص، متخصصة في تهريب الطيور إلى الأراضي الجزائرية.

وكشف المصدر، أن عناصر الدرك الملكي حجزت  وصناديق وسيارة وشبابيك  يستعملها أفراد العصابة في قنص الطيور والتي قدر عددها بالعشرات من صنف (الحسون) المعروف بـ"لمقنين" كانت طريقها إلى الجزائر

إلى ذلك، ينتظر أن يحال الجناة على أنظار النيابة العامة لمتابعة بالمنسوب إليهم.





اعتقال مهربين وحجز كيف وطابا في سوق الأربعاء



تمكنت عناصر فرقة الدراجين للدرك الملكي بسوق أربعاء الغرب، مساء السبت المنصرم، قبيل موعد الإفطار، من إيقاف سيارة كانت محملة بالكيف وطابا، قادمة من القصر الكبير، ومتوجهة إلى منطقة دكالة.
وذكرت مصادر مطلعة أن عناصر الدرك الملكي أوقفت السيارة في إطار المراقبة الروتينية، ليتبين لها وجود ارتباك على السائق ومرافقه، فقررت تفتيش السيارة للتأكد من طبيعة حمولتها.

وأوضحت المصادر ذاتها أن السائق ومرافقه حاولا الفرار، بيد أن "يقظة وحنكة عناصر فرقة الدراجين للدرك الملكي حالت دون ذلك"، وجرى اعتقال المتهمين، وحجز 80 كلغ من طابا، و290 كلغ من مخدر الكيف.

وأفادت المصادر ذاتها أن التحقيق الأولي كشف أن المتهمين كانا ينويان ترويج المخدرات بمنطقة دكالة، وحاولا استغلال دنو موعد الإفطار لتمرير بضاعتهما على متن سيارة ذات ترقيم مزور، بيد أن "يقظة عناصر الدرك الملكي أفشلت مخططهما".

ووضع المتهمان تحت الحراسة النظرية، ومن المنتظر أن يحالا على أنظار ابتدائية سوق الأربعاء، بعد انتهاء التحقيق معهما، بتهمة ترويج المخدرات. 



dimanche 14 juillet 2013

الدرك يوقف مروج مخدرات بتمنار اقليم الصويرة


يعرف شهر رمضان الكريم ازدهار تجارة المخدرات (الحشيش و الكيف ) و يزداد الطلب على استهلاكها و ذلك نظرا لتوقف استهلاك النبيد و الخمور بمختلف انواعها ، و تعرف اسواق الاحياء و الحومة مجموعة من نقط البيع و الترويج لهذه السموم ، و بالخصوص ساعات قليلة قبل موعد الافطار ، و على اثر حملة قامت بها في اليوم الاول من رمضان عناصر من المركز القضائي التابع لسرية الدرك الملكي بتمنار بالصويرة ، تم القاء القبض على المدعو محمد ب. (الصورة) المعروف بسوابقه في مجال ترويج المخدرات ، حيت لم تمض مدة طويلة على مغادرته اسوار السجن المحلي بالصويرة ، و اثناء التفتيش الاحترازي ، تم ضبط عدة قطع من مخدر الشيرا المعدة للاتجار بحوزة المعني بالأمر، و اثناء البحث التمهيدي اعترف هذا الاخير بأنه يتزود بهذه السموم لدى احد المروجين المشهورين بالمنطقة ، و بعد انجاز المسطرة القانونية تم تقديم صباح هذا اليوم المتهم امام السيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالصويرة الذي امر باعادت الملف و تعميق البحث في النازلة على اساس اعادة عملية التقديم صباح اليوم السبت .   


jeudi 11 juillet 2013

إيقاف سيارة محملة بما يفوق 1000كلغ من مادتي الكيف وطابا بسيدي علال التازي

  
تمكنت مصالح الدرك الملكي بسيدي علال التازي امس ليلا من ايقاف سيارة محملة بحوالي 1080كلغ من المخدرات وخاصة طابا والكيف بالطريق الوطنية رقم 1.
وحسب مصادر الجريمة.كوم فان السيارة من نوع برلانغو كانت قادمة من سوق الأربعاء ومتوجهة إلى القنيطرة وقد توصلت مصالح الدرك بمعلومات عن السيارة المذكورة وهي متوجهة نحو مدخل المدينة ليتم إيقافها بمنطقة زريويطة بسيدي علال التازي حيث تمت محاصرة السيارة في حين تمكن ركابها من الفرار وسط غابة مجاورة ليتم حجز الكمية المذكورة من المخدرات .


Maroc - Progression de 36 pc du trafic conteneurs au Port Tanger Med (premier semestre 2013)



Le trafic conteneurs du port Tanger Med a atteint, au premier semestre de 2013, les 1.200.000 EVP (équivalent vingt pieds), en progression de 36 pc par rapport à la même période de 2012.
Selon un communiqué de l'Autorité portuaire de Tanger Med (TMPA), ces chiffres traduisent la bonne productivité du port ainsi que la confiance des armateurs.
Concernant l'activité hydrocarbures, la TMPA note que le transfert de l'activité de soutage de Gibraltar vers le port Tanger Med constitue le fait marquant de ce semestre, ce qui a permis au port de dépasser les 2 millions de tonnes d'hydrocarbures traitées.
Par ailleurs, le communiqué souligne l'accompagnement par le port Tanger Med de l'opération Marhaba 2013 pour l'accueil des Marocains résidant à l'étranger.
A cet égard, un nouveau site web (www.tangermed-passagers.com) a été mis en ligne, permettant d'informer en temps réel sur les horaires des bateaux ainsi que des services du port.
Le confort des passagers a été amélioré en séparant les flux entrée et sortie des voyageurs, relève le communiqué, ajoutant que grâce à un travail de coordination de l'ensemble des acteurs du port (autorités portuaire, autorités locales, douane, DGSN et Gendarmerie), l'estampillage des passeports à la sortie du Maroc se fait sans descendre du véhicule.
Concernant l'activité véhicules, TMPA indique que les exportations de l'usine Renault de Melloussa continuent leur progression à un rythme assez soutenu.    


mardi 9 juillet 2013

إيقاف مروج مخدرات بشاطئ زناتة

تمكنت عناصر الدرك الملكي بمنطقة عين حرودة، من خلال دورية عادية بشاطئ زناتة (بالوما) من القبض على تاجر مخدرات رفقة فتاتين يتحدرون من الدار البيضاء وحجزت لديه 20 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وتعود تفاصيل القضية حسب مصادر مطلعة لـ»الصباح» عندما أوقفت العناصر الدركية تاجر المخدرات وهو يستهلك لفافات المخدرات رفقة الفتاتين، ليتم اعتقال الجميع واقتيادهم إلى مركز الدرك، حيت فور وصولهم إلى المركز، قامت مصالح الدرك بعملية تفتيش لهم أسفرت عن وجود مبلغ مالي لدى المتهم بلغ 30 ألف درهم .
وأضافت المصادر أن عناصر الدرك من أجل تعميق البحث، قامت باستفسار المتهم عن مصدر المبلغ المالي، مما جعله يرتبك في إيجاد جواب مقنع، ما أدى إلى تشديد البحث الذي أفضى إلى أن المتهم يكتري فيلا شاطئية (كبانو) بشاطئ زناتة. وزادت المصادر نفسها، أنه فور توصلها بعنوان الفيلا،  انتقلت العناصر الدركية بمعية المتهم إليها، وخلال عملية التفتيش عثرت على حقيبة كبيرة يوجد بداخلها كمية من مخدر الشيرا وصل وزنها إلى 20 كيلوغراما. واعترف المتهم أثناء الاستماع اليه في محضر رسمي أنه اتجاره في المخدرات، ليتم الاستماع إلى الفتاتين اللتان صرحتا أنهما تجهلان مهنة المتهم قبل أن تتم إحالة الجميع على أنظار النيابة العامة في حالة اعتقال بتهمة حيازة واستهلاك والاتجار في المخدرات والفساد .


samedi 6 juillet 2013

Sur Hautes Instructions de S.M. le Roi:Cérémonie de sortie des promotions CSD et CEM du Collège royal de l’enseignement militaire de Kénitra



Sur hautes instructions de S.M. le Roi Mohammed VI, Chef suprême et Chef d’État-major général des Forces armées royales, le général de corps d’armée Abdelaziz Bennani, inspecteur général des FAR et commandant la zone sud, a présidé, jeudi à Kénitra, la cérémonie de sortie de la 13e promotion du cours supérieur de défense (CSD) et de la 47e promotion du cours d’État-major (CEM) du Collège royal de l’enseignement militaire supérieur (CREMS).
La cérémonie a été marquée par la remise par le général de corps d’armée Abdelaziz Bennani des brevets de l’enseignement militaire supérieur avec grade de master spécialisé en défense nationale aux lauréats du CSD et les diplômes d’État-major aux lauréats du CEM. Aux côtés des officiers marocains, 27 officiers de 21 pays frères et amis font partie des promotions de cette année.
À cette occasion, le directeur du CREMS, le général de brigade Mohamed Bendra, a mis en avant les nouveaux défis qui se posent dans le domaine des opérations militaires, ce qui, a-t-il dit, nécessite un développement des compétences et une réactualisation des études militaires supérieures. Sur cette base, a-t-il dit, le CREMS est appelé à prendre en considération ces grandes évolutions et les domaines qui y sont liés aussi bien en matière de géopolitique, des relations internationales ou des stratégies militaires dans leur conception générale, y compris les stratégies de sécurisation des données. La défense des intérêts nationaux, a-t-il ajouté, nécessite la formation d’officiers d’État-major et de responsables de commandement de compétence supérieure, ce qui met les intervenants dans le Collège royal, civils et militaires, devant un défi important et renouvelé, celui de répondre rapidement aux besoins de la défense.
Le directeur du CREMS a, de même, exposé les réalisations accomplies cette année et les projets prévus pour l’amélioration de la formation pour l’adapter davantage à la réalité des opérations militaires et la mise à niveau des officiers des Forces armées royales pour mieux répondre aux responsabilités qui leur seront confiées à l’État major et dans les différents postes de commandement. Il a, en outre, prié le général de corps d’armée Abdelaziz Bennani de transmettre, au nom de tous les officiers, enseignants et cadres exerçant au Collège royal, les sentiments de leur loyalisme et de fidélité à S.M. le Roi.
Le CREMS, rappelle-t-on, a pour mission de former des officiers d’État-major et de les préparer à tenir des postes de responsabilité en leur permettant de développer notamment l’esprit de compétence interarmées et la capacité d’appliquer les principes de commandement et de gestion au niveau opérationnel. La cérémonie s’est déroulée en présence, notamment, du général de corps d’armée et commandant la Gendarmerie royale, Hosni Benslimane, et du wali de la région Gharb-Chrarda-Beni-Hssen, gouverneur de la province de Kénitra, Driss Khazzani, des officiers supérieurs de l’État-major des FAR, des attachés militaires de plusieurs pays, de professeurs universitaires et d’autres personnalités civiles et militaires.