vendredi 30 octobre 2015

سرية الدرك الملكي بالطرفاية تعتقل جزار بسبب الذبيحة السرية

 
  
تعرف مدينة الطرفاية كل فترة رسو مراكب الصيد بالميناء حركة اقتصادية كبيرة بالمدينة مما يتسبب في بعض الاحيان الى ارتفاع الطلب لمجموعة من المواد الغذائية، والتي يتم تغطيتها عبر المدن المجاورة كمدينة العيون. الا انه عندما يتعلق الطلب باللحوم الحمراء يضطر مجموعة من ممتهني مهنة الجزارة الى الالتجاء الى الذبيحة السرية، لتوفير ما يكفي من حاجيات المدينة من اللحوم ، هذا يجعل السلطات المحلية تكثف من تحركاتها واتخاذ كل الاجراءات الازمة لمحاربة هذه الظاهرة المتجدرة في القطاع.
وفي إطار الحملات التي تقوم بها السلطات المحلية خاصة سرية الدرك الملكي تم اليوم 26_10_2015 مداهمت منزل احد الجزارة المعروفين بالمدينة والقبض عليه متلبسا وبحوزته 85 kg من اللحم الاحمر، بطريقة غير قانونية ويعرضه للبيع بمحل الجزارة المتواجد بمنزله ليتم اقتياده مع بضاعته التي تم الاحتفاظ بها بدار الطالب ريثما يقدم الجزار للقضاء.
  فخطورة الذبيحة السرية، تكمن في المشاكل الصحية التي قد تتسبب فيها للمستهلك في حال تناول لحوم من ذبائح مصابة بأمراض كالسل والأكياس وغيرها من الأمراض التي تنتقل إلى الإنسان، حيث ان عملية الذبح تتم بعيدا عن المراقبة البيطرية التي تمكن الطبيب من التعرف على عدد من الأمراض الحيوانية وتقدير ما إذا كانت اللحوم صالحة للاستعمال من عدمه، بل إن الظاهرة تقوم في ظروف وأمكنة تنعدم فيها شروط الذبح و»السلخ»، ويتم تخزين لحومها في ظروف غير مناسبة، وغالبا ما يتم الاحتفاظ بها خارج الثلاجات، وتنقل بشكل مكشوف على الشمس والحشرات.
  اضافة الى ظاهرة الذبح السرية فمدينة الطرفاية تعاني من عدم تواجد مجزرة بالمواصفات والامكانيات الحديثة التي توفر شروط السلامة الصحية والمحافظة على البيئة، وتساعد في توفير لحوم سليمة للمستهلك.
  فالمجزرة المتواجدة حاليا لا تتوفر على ابسط الامكانيات مجزرة مهترئة ومهجورة تفتقد لابسط اليات المراقبة لضمان الجودة المنشودة في غياب تام للطبيب البيطري .