jeudi 5 septembre 2013

درك مشرع بن عبو يفكك عصابة لـ"الفراقشية"

 درك مشرع بن عبو يفكك عصابة لـ"الفراقشية"
  
تمكنت عناصر الدرك الملكي للمركز الترابي مشرع بن عبو، أواخر الأسبوع الماضي من تفكيك عصابة "الفراقشية"، المختصة في سرقة الأغنام والأبقار والبغال بإقليم سطات، باستعمال سيارات مُكتراة من مدينة ابن أحمد بالإقليم نفسه.
وتعود وقائع الحادثة إلى تلقي درك مشرع بن عبو لشكاية من أحد الكسّابين المتضررين، المنحدر من دوار "بوشاكر" قيادة أولاد بوزيري يعرض فيها تعرضه لهجوم من قبل عصابة، وسرقة 4 خرفان من قطيعه، الذي كان يرعى على مستوى الدوار المذكور.
بعد تلقي الشكاية المذكورة، انتقلت عناصر من الدرك الملكي على الفور بقيادة رئيس المركز الترابي لمشرع بن عبو إلى عين المكان، حيث حصلت على معلومات تفيد بأنّ أربعة أشخاص فرّوا على متن سيارة من نوع "هونداي"، تاركين وراءهم أحد رفاقهم تائها وسط الحقول، بالقرب من دوار "بوشاكر" بعدما توجّسوا من مراقبتهم من قبل أحد المارة.
مما جعل عناصر الدرك الملكي، وبتنسيق مع السكان تقوم بمحاصرة المعني بالأمر، وإلقاء القبض عليه، حيث اعترف خلال البحث التمهيدي بانتمائه لعصابة تنشط في سرقة المواشي والأبقار والبغال، على مستوى إقليم سطات، والتركيز على البوادي المجاورة، كما زوّد المعني بالأمر رجال الدرك الملكي بمعلومات تفيد باتخاذ العصابة لأحد الأماكن القريبة من مطرح النفايات بسطات على مستوى حي قيلز الشعبي ملجأ لها.
هذه المعلومات الجديدة فرضت على درك مشرع بن عبو الانتقال إلى مدينة سطات، بمؤازرة المركز القضائي للدرك الملكي بسطات، والتنسيق مع عناصر من الضابطة القضائية التابعة للأمن الولائي بالمدينة نفسها، حيث تمّ توقيف عنصر ثان من أفراد العصابة، فيما لاذت العناصر الأخرى بالفرار، وقد تمكنت عناصر الدرك من حجز 13 خروفا، و 5 بقرات، وبغلة تمّ إيداع الجميع بالمحجز البلدي لمدينة سطات، في انتظار تسليمها لأصحابها.
كما تم حجز سيارة من نوع "إيسيزو" في ملكية أحد أفراد العصابة، وأودعت بالمحجز القروي لجماعة مشرع بن عبو، في حين تمكن أحد العناصر الفارين من إرجاع سيارة "هونداي" المكتراة إلى شركة كراء السيارات بابن أحمد.
وبعد الانتهاء من مجريات البحث التمهيدي، أحيلَ المتهمان على أنظار محكمة الاستئناف بسطات، يوم 29 غشت 2013 للنظر في المنسوب إليهما، وفي المقابل حُرّرت مذكرة بحث وطنية في حق أفراد العصابة الفارين.