vendredi 18 octobre 2013

إسبّانيا تُشيد بتصدِّي الدّرك الملكي لأَكبر مُحاولة اقتحامٍ لمَدينة سَبتة

إسبّانيا تُشيد بتصدِّي الدّرك الملكي لأَكبر مُحاولة اقتحامٍ لمَدينة سَبتة 

شهدت الساعات الأولى من صباح هذا اليوم، المتزامن مع ثاني أيام عيد الأضحى، محاولة اختراق للسياج الفاصل بين المغرب و المدينة السليبة سبتة، ضمن إحدى أكثر المحاولات جرأة في العبور إلى الضفة الأخرى، حين أقدم أكثر من 400 مهاجر أفريقي بين الساعة الـ 7 و الـ 8 صباحا على اختراق الحدود البرية، قبل أن يجربوا العبور عبر قنطرة بوابة "طراخال" الخاصة بعبور البضائع بين المغرب و سبتة.
وكالة "إيفي" الإسبانية أضافت أن قوات الدرك الملكي المغربي تصدت بشكل قوي لكلتا المحاولتين دون إحداث إصابات في صفوف المهاجرين جنوب الصحراويين، لتتمّ إعادتهم إلى نقطة الحدود بين البلدين. كما بلّغت الطرف الآخر الذي قام بإغلاق الحدود مؤقتا إلى حين تفريق المهاجرين الأفارقة.
مسؤول من الحكومة المحلية قال أن هذه المحاولة هي الأجرأ في تاريخ العبور إلى الجانب الإسباني، سواء من حيث العدد الذي تجاوز 400 مهاجر، أو من حيث جرأتهم في اقتحام الحدود البرية المفتوحة بشكل علني، دون اللجوء إلى اختراق السياج الشائك كالمعتاد.
 الصحافة افسبانية من جانبها أشادت بالدور البطولي لقوات الدرك الملكي التي انتبهت بشكل مبكر لمحاولة الاقتحام الجماعي، كما سبق للداخلية الإسبانية الأسبوع الماضي أن أثنت على الدور المغربي الكبير في تقليص عدد العابرين إلى المدينتين السليبتين.